النشرةشؤون اقليمية

تسريبات العتيبة: ابن سلمان يريد نقل الحروب من اليمن إلى لبنان

مرآة الجزيرة

ضمن سلسلة التسريبات الدبلوماسية تحت عنوان “الإمارات ليكس”، كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية نيّة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بنقل المعركة من اليمن إلى لبنان.

ونشرت الصحيفة اللبنانية في عددها أمس الجمعة تسريباً للسفير الإماراتي في الولايات المتحدة الأمريكية يوسف العتيبة يكشف رغبة ابن سلمان في نقل الحروب من اليمن إلى لبنان.

التسريب الذي نشرته الصحيفة من بريد “العتيبة”، يحتوي على برقية من السفيرة الأردنية في واشنطن دينا قعوار إلى وزير الخارجية أيمن الصفدي، تم إرسالها في 22 نوفمبر الماضي، وتدور هذه التسريبات حول نتائج لقاء جمع السفيرة بمدير شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن الوطني الأمريكي “مايكل بل”.

البرقية توضح أن عبد الرحمن السدحان مستشار محمد بن سلمان، ألمح أن “السعودية” اشترطت على رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الذي كان محتجزاً في الرياض في مطلع نوفمبر الماضي، أن يقوم بتنفيذ أمرين، الأول وهو الانفكاك التام عن سوريا، وثانياً الانفكاك عن حزب الله وإبعاده عن مؤسسات الدولة، وإلا تتصرف بتعاملاته المالية.

وتضيف البرقية نقلاً عن “بل” أن عبد الرحمان السدحان، ألمح أيضاً إلى أنه من الأفضل أن تنتقل حروب إيران بالوكالة من اليمن للبنان، كما كرر ما ذكره دبلوماسيون “إسرائيليون” خلال اجتماعات سابقة حول وجود قلق لدى الإدارة من أن تسرّع محمد بن سلمان في اتخاذ إجراءات جريئة قد يؤثر على استقرار “السعودية”.

هذا وتطرّقت التسريبات إلى مواضيعٍ عديدة من بينها النظر في مصير ثلاثين ألف مقاتل إرهابي أجنبي في سوريا، وكذلك جرى الحديث عن العلاقات الأردنية الإسرائيلية إذ يقول “الإسرائيليون للجانب الأمريكي أنهم يحاولون الاتصال مع الأردن ولكنه لا يجيب” بحسب البرقية.

وفي الشأن الأمريكي تحدّث “بل” وفقاً لتسريبات الصحيفة، بسلبية تامة عن وزير الخارجية الأمريكي “تيلرسون” منتقداً أسلوب إدارته لوزارة الخارجية، وقد لمّح إلى “وجود حساسية لدى الوزير ممّا يراه كتدخلات مجلس الأمن الوطني”.

كما ذكر مدير شؤون الشرق الأوسط أن “تيلرسون” الذي أُقيل من منصبه مؤخراً، لم يكن على التزام بسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب كما الكثير من المسؤولين في الخارجية الأمريكية، خاصة (Bret McGurk) و(Michael Ratney).

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى