الرئيسية - إقليمي - “ميدل إيست آي”: البرهان يفض الاعتصام في السودان بدعم من “السعودية”

“ميدل إيست آي”: البرهان يفض الاعتصام في السودان بدعم من “السعودية”

مرآة الجزيرة

تمثّلت آخر التدخلات “السعودية” في سياسات الدول العربية والإسلامية ببدء إنهاء الإعتصام الشعبي في السودان، وفق ما نقله خبير عسكري سوداني لموقع “ميدل إيست آي”.

وأوضح الخبير الذي رفض الكشف عن هويته أن رئيس المجلس العسكري الإنتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان تلقّى الضوء الأخضر من “السعودية” وبعض حلفائها “لفض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش الاثنين الماضي”.

الخبير العسكري وفي حديثٍ مع الموقع البريطاني بيّن أن البرهان كان قد تناول خطة القضاء على موقع الإعتصام أثناء جولة زار بها “السعودية”، مصر والإمارات، موضحاً أن تفريق الإعتصام كان في رأس قائمة المواضيع التي تمت مناقشتها مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

الخبير جزم أنه لو لم يحصل البرهان على الضوء الأخضر من حلفائه الإقليميين لما تمكن من ارتكاب مثل تلك الجريمة، مشيراً إلى الدور الكبير الذي تلعبه قوات الدعم السريع في قمع المحتجين السودانيين خاصة وأنها لم تخضع لأي آليات تدريبية في تفريق التظاهرات ما يسبب انتهاكات كبيرة في ملف حقوق الإنسان بحسب قوله.

وقال الخبير العسكري إن “الوضع الحالي في السودان قد يؤدي أيضا إلى انقسام آخر بين قوات الدعم السريع وحلفائها وعناصر أخرى من القوات المسلحة، مما يثير احتمال وقوع مزيد من العنف ومعارك الشوارع” كما أن انشقاق الجيش أو تدخله بحسب الخبير سيفاقم الأزمة ويشعل القتال في شوارع الخرطوم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك