الرئيسية - الأخبار - “كالامارد” تدعو مجموعة الـ20 للضغط على “السعودية” بقضية خاشقجي

“كالامارد” تدعو مجموعة الـ20 للضغط على “السعودية” بقضية خاشقجي

مرآة الجزيرة

وجّهت مقرّرة الأمم المتحدة الخاصة، “أغنيس كالامارد”، دعوةً لمجموعة دول مجموعة الـ20 التي ستعقد اليوم الجمعة 28 يونيو/ حزيران قمّة “أوساكا” في اليابان، للضغط على “السعودية” بسبب تورّطها في قتل الصحفي خاشقجي.

“كالامارد”، وفي كلمةٍ لها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة انتقدت آداء التحقيق السعودي الرسمي في قضية مقتل خاشقجي، مبينةً أنه لم يتطرّق لمسألة من أصدر الأمر بالقتل، وتجاهل مشتبهاً بهم مهمين، فيما همّش تسلسل القيادة.

وأضافت: “التحقيق الذي كان حقوقياً وليس جنائياً وجد أدلّة يعتد بها تستلزم المزيد من التحقيق عن المسؤولية الفردية لمسؤولين سعوديين رفيعي المستوى، ومن ضمنهم ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان)، وكبير مستشاريه (سعود) القحطاني”.

وفي مؤتمر صحفي عُقد عقب كلمتها في مجلس حقوق الانسان، لفتت “كالامارد” إلى أن الإدانات مهمة ولكنها غير كافية، بإعتبار أن اصمت والتقاعس يؤديان للمزيد من الظلم، والوقت حان للتحرك، بحسب قولها.

يُذكر أن “كالامارد” نشرت في الأسبوع الماضي، تقريراً حول انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بمقتل خاشقجي، حمّلت فيه بعض المسؤولين السعوديين المسؤولية كما دعت مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي إلى القيام بإجراء تحقيق في هذه الجريمة مع شخصيات من بينها ولي العهد السعودي.

في سياق ذات صلة، طالبت خديجة جنكيز خطيبة القتيل خاشقجي في مقابلة مع “أسوشييتدبرس” الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” وغيره من زعماء العالم أن يطرحوا القضية في قمة مجموعة العشرين في “أوساكا” باليابان، حيث يكون ولي العهد على قائمة الضيوف.

وقالت خديجة في فعالية لمجلس حقوق الإنسان في جنيف: “يتعين على السعودية اتخاذ خطوات حتى نتمكن من معرفة حقيقة هذا الحادث. يجب معاقبتهم بطريقة ما … هذا الحادث لا يمكن أن يبقى دون رد”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك