الرئيسية - الأخبار - CNBC Arabia: ارتفاع تدريجي لخسائر شركة إعمار المدينة الإقتصادية السعودية

CNBC Arabia: ارتفاع تدريجي لخسائر شركة إعمار المدينة الإقتصادية السعودية

مرآة الجزيرة

رصدت قناة “سي إن بي سي عربية”، ارتفاع الخسائر المالية التي مُنيت بها شركة “إعمار المدينة الإقتصادية” السعودية، في الربع الثاني من عام 2019 الحالي.

وبيّنت القناة الأمريكية أن الخسائر الصافية للشركة السعودية تسير على نحو مرتفع منذ بداية العام الحالي، إذ بلغت 115 مليون ريال، وهو ارتفاع يُقدّر بنسبة 135% مقارنةً بالفترة المماثلة في العام الماضي، وذلك بعد أن بلغت خسائر الشركة بالنصف الأول من هذا العام نحو 120% على أساس سنوي وصولاً إلى 101 مليون ريال.

القناة الأمريكية نقلت عن الشركة السعودية أسباب ارتفاع خسائرها خلال الربع الثاني من هذا العام، وقالت أنه هناك العديد من الأسباب لتلك الخسائر بما فيها “إطلاق أصول تشغيلية جديدة ما بعد الربع الثاني لعام 2018 وتكبد خسائر مبدئية لما بعد التشغيل في مراحل التشغيل الأولى لهذه الأصول”.

ويحذّر خبراء إقتصاديون من تداعيات المخاطر التي يواجهها الإقتصادي السعودي، كحصول انكماش مفاجئ جراء المشاكل الحالية التي يمر بها اقتصاد البلاد نتيجة زيادة النفقات العامة إثر شراء أسلحة ومعدات عسكرية بمبالغ ضخمة ترهق الخزينة وإنشاء مشاريع تجارية عملاقة تكلف مئات مليارات الدولارات في الوقت الذي يُتوقع فيه أن تكون عوائدها الإقتصادية متواضعة.

وبيّن تقرير لوكالة “بلومبيرغ” الإقتصادية، تدني تأثير الإقتصاد غير النفطي على معدل النمو الإقتصادي المنخفض في البلاد الذي بلغ 1.6% خلال العام الماضي، إذ أن نمو الاقتصاد غير النفطي لم يتخطَّ أكثر من 0.6%.، وذلك في ظل إطلاق محمد بن سلمان لـ”رؤية 2030″، التي تقوم على إيقاف اعتماد الاقتصاد المحلي على النفط كمورد أساسي للخزينة.

ومن المرتقب زيادة حجم الدين العام إلى 678 مليار ريال (نحو 180 مليار دولار) في السنة الحالية، وفقاً للموازنة السعودية لعام 2019.

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك