الرئيسية - النشرة - “أرامكو” تقر ببعض أضرار هجوم بقيق وخريص..الهجوم نفذ ب18 مسيرة و7 صواريخ كروز!

“أرامكو” تقر ببعض أضرار هجوم بقيق وخريص..الهجوم نفذ ب18 مسيرة و7 صواريخ كروز!

مرآة الجزيرة

بعد نحو أسبوع من الاستهداف اليمني لمنشأتي بقيق وهجرة خريص في “السعودية”، كشفت السلطات عن حجم الأضرار التي لحقت بالمنشأتين، وأقر مسؤولون في شركة “أرامكو” بأن 18 طائرة مسيّرة وسبعة صواريخ كروز ضربت أكبر منشأة في العالم لمعالجة النفط السبت 14 سبتمبر 2019.

ستة أيام مرت على الهجوم، كانت كفيلة تحت وطأة الضغوط الدولية والاعلامية والتحليلة، بدفع شركة “أرامكو” لتشريع أبواب المنشأتين المستهدفتين أمام وسائل الإعلام العالمية، من أجل تفقد الأضرار وتوثيقها.

المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط في “أرامكو” فهد عبد الكريم، قال إن “الصواريخ أمطرت خريص في الفترة بين الساعة 03:31 وحتى 03:48، وأن فرق الإطفاء هرعت إلى الموقع وأخمدت حريقين في خمس دقائق”، وفق حديثه، مضيفاً أنه “بمجرد وصولها إلى الموقع، شهدت المنطقة ضربات أخرى، وقد استغرق إخماد حريقين آخرين استغرق خمس ساعات”.

من جهته، نائب الرئيس لأعمال الزيت بمنطقة الأعمال الجنوبية في “أرامكو” خالد البريك، بيّن أن “إخماد الحرائق في بقيق استغرق سبع ساعات”.

في خريص شاهد الصحافيون الذين وُجّهت إليهم دعوة لمعاينة الأضرار، دماراً كبيراً حيث رأوا رافعات وسط حطام متفحّم إثر الهجمات، فيما كان أخصائيون تقنيون يعملون على تقدير حجم الأضرار الهائلة التي لحقت ببرج معدني يُستخدم لإزالة الغاز المسيل وكبريتيد الهيدروجين من النفط.

وقال مسؤولون في شركة “أرامكو” إن الهجوم على “منشأة خريص استهدف أربع محطات لإنتاج النفط الخام”.

كما يعمل اختصاصيون تقنيون في خريص، على تقدير حجم الأضرار الهائلة التي لحقت ببرج معدني يُستخدم لإزالة الغاز المذاب وكبريتيد الهيدروجين من النفط، وقال المسؤول في “أرامكو” فهد عبد الكريم إنه “خلال الهجوم الذي تسبب في خفض إنتاج النفط في المملكة إلى النصف وفي رفع الأسعار كان هناك ما يتراوح بين مئتين وثلاثمئة شخص داخل المنشأة”.

عبد الكريم الذي جال مع الصحفيين داخل الموقع، تابع “حصلت أربع ضربات وانفجارات” واندلعت حرائق عدة في الموقع، مؤكدا أنه “لم يصب أحد بجروح، وأنه تمّ تشكيل فريق طوارئ لتصليح المعمل وإعادة إطلاق الأنشطة وإعادة الإنتاج إلى مستواه المعتاد”.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك