هبوط سهم "أرامكو" بعد ارتفاعه بسرعة قياسية

مرآة الجزيرة

سجّل سهم شركة النفط السعودية “أرامكو” هبوطاً بعدما حقق ارتفاعاً في جلسة الإفتتاح وسط مخاوف من استمرار وتيرة الإنخفاض ما يُحبط نجاح أي عملية استثمار أجنبي.

ووفقاً لبيانات “رفينيتيف” بلغت قيمة سهم “أرامكو” 9.81 دولار، متراجعاً بذلك عن سعر الإفتتاح 10.32 دولار. وأظهرت تداول ما قيمته نحو 15.9 مليار ريال من أسهم “أرامكو” حتى الإغلاق، إذ شملت التعاملات حوالي 417.7 مليون سهماً.

جاء ذلك بعدما بلغ سعر السهم في وقت قياسي من بدء تداوله وحتى إغلاق السوق 35.2 ريالا سعودياً (9.4 دولار) بزيادة 3.2 ريالا (0.85 دولار) عن السعر الرئيسي، ما رفع قيمة الشركة من 1.71 تريليون دولار إلى 1.88 تريليون دولار.

محللون لدى شركة “بريستين” وفي أثناء تغطيتهم للسهم قالوا أن قيمة الشركة تبلغ نحو تريليون و360 مليار دولار، وهو يقل عن التقييم الأولي ل”أرامكو” البالغ تريليونا وسبعمئة مليار دولار معتبرين أن حجم الشركة ليس كل شيء، إذ لا تزال حاضرة مخاطر تباطؤ نمو صافي الدخل في حال استقرار أسعار النفط.

ويأتي ذلك بعد بدء تداول أسهم “أرامكو” محلياً بسعر قياسي، لتصبح مجموعة النفط السعودية في يوم التداول التاريخي الأول أكبر شركة مدرجة في سوق مالية على مستوى العالم.

الجدير بالذكر أن المستثمرين الأجانب امتنعوت عن المشاركة في الاكتتاب الذي طرحته “أرامكو” لتقتصر عملية الطرح على المستثمرين المحليين ما اضطر السلطات إلى إعلان تأجيل عملية الإستثمار الأجنبي لوقت لاحق.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” يوم الثلاثاء، قد بيّنت أن “الرياض ربما تكون قد شجعت صناديق الاستثمار المحلية والعائلات الثرية على دعم الطرح الأوليّ”.

وقالت إنه من المحتمل أن “يتراجع سهم أرامكو بمجرد أن يتبدد عدد من العوامل، وذكر منها مفعول قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض الإنتاج لدعم أسعار النفط، واحتفاظ المستثمرين الأفراد الذين اشتروا ثلث الكمية المطروحة بالأسهم لمدة ستة أشهر بوعد توزيع أسهم مجانية”.

وأضافت أنه إذا كان ولي العهد يريد لأرامكو أن تكون قيمتها تريليوني دولار فسيتحفّظ هؤلاء المستثمرون في التخلص من السهم. لكن عند هذا المستوى ستتضاءل على الأرجح فرص عملية بيع ناجحة في المستقبل للمستثمرين الأجانب، وهو الأمر الذي كان إحدى النقاط الأساسية في المشروع.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى