الرئيسية - إقليمي - احتفاء اسرائيلي بزيارة وفد سعودي لمعسكر يهودي
زيارة وفد سعودي لمحرقة اليهود بولندا

احتفاء اسرائيلي بزيارة وفد سعودي لمعسكر يهودي

مرآة الجزيرة

رحّب رئيس المعارضة الإسرائيلية “بني جانتس”، زيارة وفد سعودي، إلى معسكر الإعتقال النازي “أوشفيتز” ببولندا، تزامناً مع ذكرى الـ75 لمحرقة “الهولوكوست” التي يحيها الكيان الإسرائيلي.

وقال “جانتس” حول زيارة الوفد السعودي يوم أمس الجمعة لـ”أوشفيتز”، بعد 75 عاماً على تحريره: “خطوة مهمة، تاريخية وتثير العواطف، وتدلّل على أنّ تحولات مهمة تتواصل في المنطقة”. وأضاف أن ما سيقدم عليه السعوديون اليوم “يدلّل على أن هناك الكثير من الفرص المهمة والجوهرية التي بإمكان إسرائيل استغلالها”.

وترأس “وزير العدل السعودي” السابق والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الجديد، محمد بن عبد الكريم العيسى ما وُصف بأنه أرفع وفد مسلم يزور معسكر الموت السابق الذي قُتل فيه نحو 1.1 مليون شخص معظمهم يهود، خلال فترة بين عامي 1940 و1945 وهي الحادثة التاريخية التي يشكك خبراء بأسبابها إذ يعتبرون أنها جرت بالتواطؤ مع الكيان الصهيوني لتهجير اليهود من أوروبا إلى فلسطين.

ووفقاً لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أعلن المتحدث بإسم اللجنة اليهودية الأمريكية، “كينيث باندلر”، أن وفداً من المسؤولين المسلمين واليهود سيزور اليوم الجمعة متحف تاريخ يهود بولندا في “وارسو”، وكذلك كنيساً يهودياً ومسجدا في العاصمة البولندية.

من جهته أشاد الرئيس التنفيذي للجنة اليهودية الأمريكية “ديفيد هاريس” بأهمية زيارة العيسى الذي يعد أرفع مسؤول مسلم يصل معسكر “أوشفيتز” في تاريخ المعسكر السابق، واصفاً هذه الزيارة بغير المسبوقة.

يذكر أن العيسى الذي يعد واحداً من الشخصيات المقربة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، زار المتحف الأمريكي لذكرى “الهولوكوست” في واشنطن عام 2018، ثم نشر عقب الزيارة مقالاً في صحيفة “واشنطن بوست”، أدان فيه جرائم النازيين ودعا مسلمي العالم إلى استخلاص الدروس من تجربة “الهولوكوست”.

ومنذ وصول محمد بن سلمان للحكم، باتت دعوات التطبيع مع حكومة الإحتلال تُطلق بشكل غير مسبوق وبصورة علنية، بعدما كانت العلاقات مع الكيان الإسرائيلي ذات طابع سري في عهود الحكام السعوديين السابقين وهو ما يراه محللون على أنه خطة تمهيدية من قبل محمد بن سلمان لتهيئة البلاد لأي اتفاق محتمل مع الكيان الإسرائيلي في المستقبل القريب.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك