الرئيسية - إقليمي - استدعاء سفيرا الرياض في الدانمارك وهولندا

استدعاء سفيرا الرياض في الدانمارك وهولندا

ْمرآة الجزيرة

استدعت وزارتا خارجية الدانمارك وهولندا، الثلاثاء 4 فبراير، سفيري “السعودية” لديهما، على خلفية اعتقال أربعة إيرانيين بتهمة ممارسة أنشطة تجسسية على أراضيهما ضد إيران.

مكتب المدعي العام الوطني الهولندي، قال إن إيرانيا عمره 40 عاما اعتقل أمس الاثنين في مدينة دلفت بتهمة التخطيط لشن هجوم في بلاده، وهو من أعضاء “الحركة العربية لتحرير أهواز” الإيرانية الانفصالية (ASMLA).

وأشار المدعي بارت دين هارتيغ، إلى أن التحقيق مع الرجل انطلق في يناير بالتعاون مع السلطات الدانماركية، بعد حصول أجهزة الاستخبارات الهولندية على معلومات مفادها أنه “يستعد مع أشخاص آخرين لتنفيذ سلسلة هجمات إرهابية في إيران، وأوضح أنه من السابق لأوانه إدراج ASMLA بأكملها على قائمة التنظيمات الإرهابية، على الرغم من أن هذه الحركة تملك ذراعا مسلحا”.

موقع The Hague Online الهولندي لفت إلى أن أجهزة الأمن تجري تحقيقات في محطة تلفزيونية تابعة للحركة الإيرانية المعارضة في مدينة رايسفايك، حيث يعمل المعتقل وقم تمت مصادرة عدة هواتف بمنزله في دلفت.

وجاء اعتقاله بالتزامن مع توقيف السلطات الدنماركية ثلاثة قياديين في حركته بتهمة ممارسة أنشطة تجسسية لصالح السعودية بين عامي 2012 و2018.

تقارير إعلامية أفادت بأن هؤلاء كانوا يعيشون وسط إجراءات أمنية مشددة، بعد إفشال مخطط لاغتيالهم في عام 2018، حسب The Hague Online.

بدورها، صحيفة Kristeligt Dagblad الدنماركية لفتت إلى أن وزير الخارجية يبي كوفود استدعى السفير السعودي للاستفسار عنه عما يجري.

من جانبه، استدعى وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، سفير السعودية لدى أمستردام على خلفية “صلات” بين السعودية و”الحركة الإيرانية”، وقال إن “الممارسات غير المرغوب فيها” المنسوبة إلى ASMLA “غير مقبولة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك